Le Monde De L'islam

ce qui aime rècitè le coran

Aller en bas

sans icône ce qui aime rècitè le coran

Message par chaib youcef le Dim Mai 25, 2008 4:38 pm

وصايا هامة لحفظة القرآن والعامة

البداية: كلما كان الحفظ في الصغر كلما كان أفضل و أنقى و أمتن و أمكن...لأنه كما أقول دائما الحفظ في الصغر كالنقش على الحجر... الأمور التي تتطلب القرآن ثم تحافظ عليه ثم تعاهده .

1 – صدق النية مع الله... بحيث يريد بحفظه القرآن وجه الله تعالى... لا رياء و لا سمعة ولا من أجل الدنيا... ( قُل إني أمرت أن أعبد الله مخلصا له الدين ) ولا غنى عنه مطلقا .

2-ترك المعاصي ... التي تغلق القلوب ... من النظرة و أكل الحرام وسماع الغناء ...الخ ...وغير ذلك مما يشغل المسلم عما يفيده.

3-لا بد من شيخ يحفظ على يديه ... لأن المشافهة و التلقي أهم شيء لمن يريد أن يحفظ كتاب الله... وقدوتنا في ذلك رسول الله ... أخد القرآن غضّاً طريا من فم جبريل عليه السلام ... و سيدنا جبريل أخده عن رب العزة جلَّ وعلا.

4- لابد أن يجعل لنفسه وقتا للحفظ و وقتا للمراجعة ... و أفضل الأوقات أن يجعل وقت الحفظ بعد صلاة الفجر ... و وقت المراجعة يكون قبل الفجر مع قيام الليل ... إن لم يتيسر فنظم لنفسك وقتا تكون غير منشغل فيه و يكون للقرآن فقط .

5- اعلم أن القرآن لا يحب شريكا ... فمن أكرمه الله بحفظه لابد أن يتعهده باستمرار بالمراجعة حتى لا ينفلت منه أبدا ... يقول صلوات الله الله وسلامه عليه :* تعهدوا القرآن فو الذي نفسي بيده لهو أشد تقلتا من الإبل في عقلها *
6- اجعل لنفسك قدرا معينا للحفظ يوميا ... و كلٌ حسب طاقته ... حتى تعلم هل تسير على الحفظ السليم أو تكاسلت.

7- إذا وجدت جزءا قد صعب عليك حفظه فاستغفر ربك و استعذ بالله من الشيطان الرجيم ... و اقرأ تفسير هذا الجزء ... فإن الفهم يساعدك على الحفظ... و اعلم أن ذلك من ذنوبك ... ( فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا ( (10يرسل السماء عليكم مدرارا ((11 و يمددكم بأموال وبنين و يجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا ((12

9- اجعل لنفسك عقابا ... إن تكاسلت يوما عن حفظك أو مراجعتك ... و أن يكون العقاب محمودا ...كأن مثلا تصوم ثلاث أيام متواصلات... أو تخرج مالا كصدقة مثلا ... أو ما يراه الإنسان عقابا لنفسه فكل إنسان منا أدرى بنفسه.

*عليك التطبيق -لا إلى القراءة فقط*

chaib youcef
Nouveau Membre
Nouveau Membre

Masculin Nombre de messages : 33
Localisation : Algerie - Oran
Religion : Mouslim
Date d'inscription : 14/05/2008

Voir le profil de l'utilisateur

Revenir en haut Aller en bas

Revenir en haut

- Sujets similaires

 
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum