Le Monde De L'islam

Douaa la prière

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas

sans icône Douaa la prière

Message par lina le Dim Avr 30, 2006 5:19 am

salam alikoum

• دعاء الاستفتاح ( بعد تكبيرة الإحرام وقبل القراءة):

((اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد)).
((وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا مسلما وما أنا من المشركين، إن صلاتي و نسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين : اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت، أنت ربي وأنا عبدك، ظلمت نفسي واعترفت بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعا، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، واهدني لأحسن الأخلاق، لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت ، لبيك وسعديك* ، والخير كله في يديك، والشر ليس إليك، وأنا بك وإليك تباركت وتعاليت ، أستغفرك وأتوب إليك)).
سعديك*: معناه مساعدة لأمرك بعد مساعدة، ومتابعة لدينك بعد متابعة .

(( سبحانك وبحمدك، وتبارك اسمك وتعالى جدك*، ولا إله غيرك))
وتعالى جدك*: معناها علا جلالك وعظمتك.

((اللهم اغفر لي واهدني وارزقني وعافني ويتعوذ من ضيق المقام يوم القيامة)).

•أذكار وأدعية الركوع:

((سبحان ربي العظيم ))

(( اللهم لك ركعت، وبك آمنت، ولك سلمت، وأنت ربي خشع سمعي وبصري ومخي وعظمي وعصبي وما استقلت به قدمي لله رب العالمين)).

• أذكار الرفع من الركوع والاعتدال:

(( اللهم لك الحمد ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد: اللهم طهرني من الذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الوسخ)).

• أذكار السجود:

(( سبحان ربي الأعلى))

قال صلى الله عليه وسلم: (( أقرب ما يكون أحدكم من ربه وهو ساجد، فأكثروا فيه من الدعاء)) وقال صلى الله عليه وسلم (( ألا إني نهيت أن أقرأ راكعا أو ساجدا فأما الركوع فعظموا فيه الرب، وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم)).(( اللهم لك سجدت، وبك آمنت، ولك أسلمت، سجد وجهي للذي خلقه فصوره فأحسن صوره، فشق سمعه وبصره: فتبارك الله أحسن الخالقين)).

(( ربي أعط نفسي تقواها، فزكها أنت خير من زكها، وأنت وليها ومولاها)).

(( اللهم أني أعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، ,أعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك)).

(( اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني. اللهم أغفر لي جدي وهزلي، وخطئي، وعمدي، وكل ذلك عندي . اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت. أنت إلهي لا إله إلا أنت)).


lina
Admin
Admin

Féminin Nombre de messages : 5420
Religion : Islam
Date d'inscription : 27/11/2004

Voir le profil de l'utilisateur

Revenir en haut Aller en bas

sans icône Re: Douaa la prière

Message par lina le Dim Avr 30, 2006 5:20 am

• أذكار ما بين السجدتين:

((رب اغفر لي ))

(( الله أغفر لي وارحمي وعافني واهدني وارزقني))

• التشهد:

(( التحيات لله والصلوات، والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، والسلام علينا وعلى عباد الله الصالحين. أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. ثم ليختر أحدكم من الدعاء أعجبه إليه فيدعوا به)).

• الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

(( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كم صليت على آل إبراهيم. وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد))


• الدعاء بعد التشهد وقبل السلام:

يستحب الدعاء بعد التشهد وقبل السلام بما شاء من خيري الدنيا والآخرة.
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (( إذا فرغ أحدكم من التشهد الأخير فليتعوذ بالله من أربع، فيقول: اللهم أني أعوذ بك من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن شر فتنة المسيح الدجال)).

(( اللهم أغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أسرفت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر: لا إله إلا أنت)).

((اللهم أني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم)).

(( اللهم أني أسألك يا لله الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوأ أحد، أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم)).
((اللهم أني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما. ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم)).

(( اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي، أسألك خشيتك في الغيب والشهادة وكلمة الحق في الغضب والرضا، والقصد في الفقر والغنى، ولذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، وأعوذ بك من ضراء مضرة، و من فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهديين)).

(( اللهم أني أسألك من الخير كله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم أني أسألك من خير ما سألك منه عبادك الصالحون، وأعوذ بك من سر ما استعاذك منه عبادك الصالحون، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار)).


lina
Admin
Admin

Féminin Nombre de messages : 5420
Religion : Islam
Date d'inscription : 27/11/2004

Voir le profil de l'utilisateur

Revenir en haut Aller en bas

sans icône Re: Douaa la prière

Message par lina le Dim Avr 30, 2006 5:21 am

• الأذكار و الأدعية بعد السلام:

(( اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال و الإكرام)).

((اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك)).

(( اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك)).

((لا إله إلا الله وحد لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا حول إلا بالله، ولا نعبد إلا إياه، أهل النعمة والفضل والثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون)).

((لا إله إلا الله وحد لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير: اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد من الجد)).

وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه: أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقرأ بالمعوذتين دبر كل صلاة.

وعن أبي أمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( من قرأ آية الكرسي في دبر الصلاة المكتوبة كان في ذمة الله* إلى الصلاة الأخرى))
ذمة الله: أي حفظه.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( من سبح الله دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين، وحمد الله ثلاثا وثلاثين وكبر ثلاثا وثلاثين تلك تسع وتسعون، ثم قال تمام المائة لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، غفرت له خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر)).

وعن عبدالرحمن بن غنم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( من قال قبل أن ينصرف ويثني رجله من صلاة المغرب والصبح: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد بيده الخير يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير. عشر مرات كتب لك بكل واحدة عشر حسنات ومحيت عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، وكانت حرزا لذنب يدركه* إلا الشرك فكان من أفضل الناس عملا إلا رجلا يفضله. يقول أفضل مما قال)).
*يدركه: أي يهلكه.

وعن مسلم بن الحارث عن أبيه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (( إذا صليت الصبح فقل قبل أن تكلم أحدا من الناس: الله أجرني من النار سبع مرات، فإنك إن مت من يومك كتب الله عز وجل لك جورا من النار، ,إذا صليت المغرب فقل قبل أن تكلم أحدا من الناس: اللهم أني أسألك الجنة: اللهم أجرني من النار، سبع مرات، فإنك إن مت من ليلتك كتب الله عز وجل لك جورا من النار)).

(( اللهم إني أعوذ بك من البخل وأعوذ بك من الجبن، و أعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا، وأعوذ بك من عذاب القبر)).

(( اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح دنياي التي جعلت فيها معاشي: اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بعفوك من نقمتك. وأعوذ بك منك، لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد، منك الجد))

اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري. اللهم أعوذ بك من الكفر والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت)).

(( اللهم أني أسألك علما نافعا، ورزقا واسع، وعملا متقبلا)).


• القنوت في الوتر:

يشرع القنوت في الوتر في جميع السنة، من حديث الحسن بن علي رضي الله عنه قال: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر: (( اللهم أهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت وقني سر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت. وصلى الله على النبي محمد))

lina
Admin
Admin

Féminin Nombre de messages : 5420
Religion : Islam
Date d'inscription : 27/11/2004

Voir le profil de l'utilisateur

Revenir en haut Aller en bas

sans icône Re: Douaa la prière

Message par Contenu sponsorisé Aujourd'hui à 11:33 am


Contenu sponsorisé


Revenir en haut Aller en bas

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut

- Sujets similaires

 
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum